Saturday, June 27, 2009

الدين الرسمي و الإسلام الأصلي


تقف المادة الثانية في الدستور المصري معلنة أن الدين الرسمي للدولة هو الإسلام، و أن الشريعة الإسلامية هي المصدر الرئيسي للتشريع.
وأعلان دين معين بأنه الدين الرسمي، يعني علم ولاة الامر أن هناك أديان أخرى يدين بها المواطنون، و لكن غير معترف بها لأنها ببساطة، غير رسمية.
وهذا يعني أن في البلاد أديانا منبوذة، كما يعني أن دستور الوطن يفرق و يميز و يصنف أبناء الوطن حسب إعتقاداتهم و ليس حسب ولائهم الوطني.
ويصبح من لا يدين بالدين الرسمي للدولة خارجا عليها، وهو ما يشكل جريمة في حق الدولة.
تلك المواد الدستورية تنفي علنا من المواطنة،مواطنين لا يدينون بالدين الرسمي للدولة، و تخلع عنهم رعايتها.

و نقع هنا في أزمة تعريفات
فالدستور ينص على أن الدين الرسمي هو الإسلام، دون أن يحدد أي إسلام بالضبط هو المقصود.
وهو ما يستبطن داخلة طائفية أخرى، وهي الطائفية المذهبية في الإسلام، وهو ما وجد صداه في المطاردات الأمنية من البوليس المصري السني للشيعة المصريين و إعتقالهم في أكثر من مناسبة.
ناهيك عن تجريم ألوان أخرى كالبهائية و القاديانية و إنكار إسلامها رغم إعتقاد أصحابها إنها الإسلام الصحيح أيضاً.
فالأمر في النهاية هو إختلاف في الفهم و التفسير، وهذا يعتبر أمر طبيعي جدا، و لكن في ظل مواد الدستور فإن هذا الإختلاف يُعتبر جريمة.
وعليه فإن مفهوم الدولة الديني و تفسيرها الذي ربما كان خاطئا، يتضمن في طياته الظلم لفئات كثيرة من الشعب و خاصة في قضايا الاحوال الشخصية.

فعلى سبيل المثال:
فيقول الشيخ محمد حبش عضو لجنة الإفتاء في صحيفة عقيدتي بأن الأولاد يتبعون خير الأبوين كما هو مقرر شرعا، فلو كانت الزوجة مسلمة، ولا تعرف شيئا عن زوجها، و ظهر إنه بهائي، كان الأولاد تابعين لأمهم.

وعمليا قيل في أحد المحاكم أن المسلم هو الشخص الشريف، و غير المسلم يفتقر إلى الشرف، و ذلك في إنهاء حضانة أم قبطية لإبنها عندما أسلم زوجها.

وفي أحكام أخرى ألغيت وصاية أب قبطي على أطفاله عند إسلام زوجته، و جاء في قول المحكمة: يتعين أن يتبع الأولاد الدين الأصلح، و الإسلام هو أصلح الأديان

ولاشك أن تلك المواد التي تؤسس للنظام الطائفي، تجعل هذا النظام عاجزا تماما عن مواجهة الفساد، لأن الفساد السياسي او الإداري هو عملية تحويل الصالح العام لخاص، و عليه فإن الطائفية تكون هي المؤسسة الأم للفساد و تشريعة.
وتلك المادة تتنافى مع مواد أخرى كثيرة في نفس الدستور، تنص على عدم التمييز بين المواطنين بناء على الجنس أو العقيدة أو اللون.

بالإضافة إلى ان تلك المواد الدستورية الإسلامية تتنافي تماما مع ما تعهدت به مصر في ميثاق شرف هو العهد الدولي للحقوق المدنية و السياسية، الذي ينص في مادته الثانية على حفظ جميع حقوق المواطنين دون تمييز للون أو الجنس أو العقيدة أو المذهب السياسي أو الثروة أو النسب.

وتلك المواد الدستورية الإسلامية تناقض ما تقوله الدولة عن نفسها بأنها ديمقراطية لأن الديمقراطية تقوم على أساس المساواة، و لكن تلك المواد الإسلامية، تناقض المساواة.

هذا المقال هو تلخيص بتصرف لمقال د/سيد القمني
لقراءة المقال كاملا، يمكن تحميله بالضغط هنا

Read more...

Friday, June 19, 2009

حقيقة الحجاب


هل شعر المرأة عورة ؟؟
يعني إيه حجاب ؟؟
هل الحجاب هو تغطية شعر الرأس؟؟
هل تغطية الشعر من الإسلام؟؟ وهل فرض على المرأة المسلمة تغطية شعرها؟؟
هل الفتاة المتحجبة رمز للفتاة المحترمة؟؟


المقال ده مخلص للجزء الأول من كتاب " حقيقة الحجاب و حجية الحديث" للمستشار محمد سعيد العشماوي

حقيقة الحجاب

أولاً : ما معنى كلمة حجاب, وما الفرق بين الحجاب و غطاء الرأس؟
الحجاب : الساتر , حجب الشئ أي ستره , إذاً المرأة المحجوبة هي المرأة التي سترت ب ساتر. غطاء الرأس : قطعة من القماش توضع على الرأس, أو أي غطاء يمنع رؤية الشعر. المرأة المحجوبة هي من تكون خلف ساتر , و تختلف عن تلك التي تغطي رأسها.

ثانياً : الشعر في حضارات ما قبل الإسلام


1- الشعر في الحضارة المصرية القديمة:
نشأ إعتقاد لدى المصريين القدماء بأن شعر الإنسان رمز للقوة و مصدر للإفتخار. فإعتاد المصريين القدماء رجالاً و نساءاً أن يحلقوا شعورهم كلية إظهاراً لخشوعهم و ضعفهم أمام الإله و كان الرجال يضعون على رؤوسهم أغطية من القماش لتحميهم من حرارة الشمس , بينما كان النساء يضعن ما يسمى ب " الباروكة" للتزين و للحماية أيضاً من حرارة الشمس.

2- الشعر في اليهودية:
نشأة موسى و تربيته في مصر في ظهرت في تأثره بالحضارة المصرية القديمة ف عندما خرج من مصر مع العبرانيين و بعض المصريين كانوا يتبعون نهج المصريين القدماء في عدم إظهار الشعر أمام الإله خشوعا و لكنهم تأثروا أيضا ب الأسيويين في إرسال الشعر وعدم حلقه كالمصريين القدماء فصاروا يغطون شعورهم في الصلاة عند وقوفهم في حضرة الإله فكان الرجال يضعون " طواقي" أما النساء فكن يضعن الأخمرة على رؤوسهم و حتى هذه الأيام اليهود المتدينيين يتبعون هذا التقليد.

3- الشعر في المسيحية:
لم يتكلم المسيح عن الشعر بالنسبة للرجل أو المرأة
لكن بولس الرسول قال في رسالته الى أهل كورنثوس : " كل رجل يصلي أو يتنبأ وله على رأسه شئ يشين رأسه. و أما كل إمرأة تصلي أو تتنبأ و رأسها غير مغطى فتشين رأسها..إذ المرأة إن كانت لا تتغطى فليُقص شعرها.. هل يليق بالمرأة أن تصلي إلى الله و هي غير مغطاة.." الإصحاح الحادي عشر : 4-14
واضح تأثر بولس الرسول بعادات مجتمعه الروماني من حيث إمكانية صلاة الرجل دون حاجته الى تغطية شعره و لكنه تأثر بالعادات اليهودية في عدم إمكانية وقوف المرأة أمام الإله و هي كاشفة شعرها.

ثالثا:الحجاب و شعر المرأة في الإسلام

1
- اية الحجاب:
" يا أيها الذين امنوا لا تدخلوا بيوت النبي إلا أن يؤذن لكم إلى طعام غير ناظرين إناه, و لكن إذا دُعيتم فادخلوا فإذا طعمتم فانتشروا ولا مستأنسين لحديث إن ذلك كان يؤذى النبي فيستحى منكم والله لا يستحى من الحق و إذا سألتموهن (أى نساء النبى ) متاعاً فاسألوهن من وراء حجاب ذلكم أطهر لقلوبكم و قلوبهن و ما كان لكم أن تؤذوا رسول الله و لا أن تنكحوا أزواجه من بعده أبداً إن ذلكم كان عند الله عظيماً" الأحزاب 53:33.
هذه الايه تقصد زوجات النبي وحدهن بوضع ساتر بينهم و بين من يتحدث معهن أو يريد منهن شيئاً فلا يُرى منهن شيئا ولا جسد ولا وجه ولا أي شئ و المقصود زوجات النبي فقط و لا يقصد بها كل النساء." يا نساء النبي لستن كأحد من النساء".الأحزاب ايه: 32
ما يطبق على نساء النبي لا يطبق على سائر النساء المسلمات.

2- اية الخمار:
" و قل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن و يحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها و ليضربن بخمرهن على جيوبهن" النور 34:21
الخمار : لغة كل ما ستر, و سمي الخمر خمراً لأنه يحجب العقل.
كانت النساء في هذا الوقت يضعن أخمرة و يسدلنها من وراء الظهر فيبقى النحر (أعلى الصدر) بلا ساتر فنزلت هذه الايه لتأمر المؤمنات بتغطية الجيوب لستر الصدر و ليس كما يظن البعض إن الايه نزلت لتأمر المؤمنات بلبس الخمار حيث كانت البيئة المحيطة بالنساء في هذا الوقت هي التي تجعلهن يضعن الأخمرة للحماية من الشمس و الرمال
و الراجح إن الايه أمرت المؤمنات بتغطية الجيوب للتمييز بينهن و بين غيرهن من النساء.

3- اية الجلابيب:
" يا أيها النبي قل لأزواجك و بناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين" 95:33
الأرجح إن المقصود بإدناء الجلابيب ألا يظهر جسد المرأة.

سبب نزول هذه الايه إن النساء كانت تخرج ليلا للتبرز في الصحراء قبل ظهور المراحيض المنزلية و كان بعض الرجال يتعرضون للنساء المؤمنات على مظنة انهن من الجواري فنزلت هذه الايه لتمييز المؤمنات عن الجواري بجعلهن يلبسن الجلابيب فلا يتعرض لهن الرجال.
كان نزول هذه الايه لعلة معينة في وقتها وبإختفاء العلة و ظهور المراحيض المنزلية و عدم وجود الإماء الان يجب أن يختفي الحكم فلا يوجد سبب لتنفيذ هذه الايه في الوقت الحالي.

4- الحديث النبوى:
روُى عن عائشة عن النبى أنه قال : " لا يحل لامرأة تؤمن بالله و اليوم الاخر إذا عركت (بلغت) أن تظهر إلا وجهها و يديها هاهنا " و قبض على نصف الذراع . رواه أبو داود في سننه
لكنه قال عنه انه حديث مرسل لان خالد بن دريك راوي الحديث عن عائشة لم يدركها ( لم يعش في حياتها).

روُى عن أبي داود عن عائشة أن أسماء بنت أبي بكر دخلت على رسول الله فقال لها: " يا أسماء إن المرأة إذا بلغت المحيض لم يصلح أن يُرى فيها إلا هذا و أشار إلى وجهه و كفيه " من سنن أبو داوود (و هي سنن لم تُعرف بالتشدد في رواية الحديث).
لم يخرج أي من الحديثين في صحيح البخارى

هذين الحديثين من أحاديث الاحاد لا الأحاديث المجمع عليها و أحاديث الاحاد لا تنشئ و لا تلغى حكماً شرعياً و لكن يسترشد و يستأنس بها.
و روى عن النبي أنه قال : " لا تقبل صلاة الحائض إلا بخمار" أخرج الحديث إبن حنبل و ابن ماجه و الترمذي و أبو داود
و هذا الحديث يضعف من شأن الحديثين السابقين فإذا كان الأصل أن تضع المرأة غطاء على رأسها عموما فليس هناك مناسبة لأن يُطلب منها وضع خمار على رأسها وقت الصلاة.

أخيراً, شعر المرأة ليس عورة أبداً في المفهوم الديني و غطاء الرأس ليس من الدين الإسلامي في شئ و لكنه عادة إجتماعية تناقلت مع تناقل الدين و زي المرأة أو الرجل يجب أن يكون من شئون الحياة التي يحددها الفرد لكي تناسب ظروف العصر و البيئة المحيطة ولا تتصل بالدين إلا في أن يلتزم المرأة و الرجل بالإحتشام.
و الذي يقول ان شعر المرأة عورة يفرض من عنده ما لم يفرضه الدين و يغير من أحكام الدين لأهداف و مصالح شخصية أو أهداف نفطية.
في النهاية لا يمكننا الحكم على أخلاق البشر من خلال طريقة ملبسهم لأن زي الأفراد حرية شخصية ولا تجعل فرد محترم و اخر غير محترم.

فدوى

Read more...

Monday, June 15, 2009

هم يضحك و هم يبكي


إقرأ هذاالخبر، و ركز في الكلام الذي تم تلوينة بلون مختلف، حتى ترى نوع من انواع التخلف الرهيب


بدأت المحافظات فى البحث عن مواقع لإقامة «مقابر جماعية» تحسبا لظهور وباء «إنفلونزا الخنازير» فى مصر فى أى وقت.

فقد حصلت «الشروق» على خطاب موجه من مديرية الشئون الصحية بمحافظة حلوان إلى رئيس الإدارة المركزية لشئون مكتب المحافظ للحصول على موافقة السلطة التنفيذية بتكليف مسئولى المدن والأحياء على تخصيص وتجهيز «مدافن جماعية» على بعد لا يقل عن 500 متر من التجمعات السكنية تحسبا لظهور إنفلونزا الخنازير، ويشترط خطاب وزارة الصحة على مكتب المحافظ أن تكون المدافن الجماعية المطلوبة بعيدة عن خطوط الصرف ومخرات السيل والمياه الجوفية.

وتضمن الخطاب توجيها بضرورة مراعاة فصل جثث الإناث عن الذكور فى المدافن تحسبا لظهور «جائحة» الإنفلونزا فى أى لحظة.

ويحمل الخطاب تأشيرة سكرتير عام المحافظة بمخاطبة هيئة استخدام الأراضى لبيان رؤيتها فيما يخص تجهيز المدافن الجماعية فى المحافظة فى الوقت الذى ذيل السكرتير العام الخطاب بعبارة «هام وعاجل» وذلك فى الثالث من مايو الجارى.

يذكر أن تخصيص وتجهيز مدافن جماعية للضحايا المحتملين يأتى فى إطار خطة قومية شاملة للاستعداد لاحتمالات تفشى أوبئة من نوعية إنفلونزا الخنازير التى حصدت مئات الأرواح فى دول عديدة.

فى ذات السياق، تقدم النائب فريد إسماعيل عبدالحليم «فاقوس» بطلب إحاطة حول ما سماه التصريح القريب والخطير الذى أطلقه وزير الصحة بأن مصر تستعد لمواجهة احتمالات ظهور الوباء بمقابر جماعية وتحويل الشوارع إلى مستشفيات وإغلاق المدارس. وقال النائب إن ذلك أحدث رعباً فى الشارع المصرى وأصاب المصريين باكتئاب خطير وقلق دائم على مستقبلهم، وطالب بتصحيح هذا الكلام فى بيان أمام المجلس وأمام الإعلام.

المصدر
http://www.shorouknews.com/ContentData.aspx?id=49150

Read more...

Saturday, June 13, 2009

ميزانية كادر الدعاة، معناها المجرد إعانة للبطالة


عودة مرة أخرى مع مشكلة كادر الدعاة
ثارت ثورة أحمد عمر هاشم رئيس لجنة الشئون الدينية في مجلس الشعب حول قضية كادر الدعاة مرة أخرى
وقد تم عمل حصر لعدد الوعاظ و الأئمة في الأزهر و الأوقاف و كان عددهم 48724 شخص.
وكانت المطالبة المرة السابقة بمبلغ 2 مليار جنية من أجل كادر الدعاة، و لكن هذه المرة عادوا بعد التخفيض إلى 186 مليون
فارق مهول، لا مقارنة بين الرقمين.
من 2 مليار إلى 186 مليون؟؟؟
من كان سيأخذ هذا الفارق؟
هل يتم كتابة أي رقم لكي تتم سرقتنا؟؟
وقال العضو المحترم أن بعض الدعاة لم يدخل الخبز بيتهم من ثلاثة أيام لأنهم لا يمتلكون الأموال.
واضح إنه يستدر عطف الرأي العام و أعضاء المجلس، ولكن
ما الفائدة التي تعود على مجتمعنا و إقتصادنا من هؤلاء الدعاة؟؟
هم عالة على الإقتصاد المصري، لا يضيفون إليه بل يسحبون منه فقط.
هي إعانة بطالة لا أكثر ولا أقل
لماذا لا يبحث أولئك الدعاة عن وظيفة تعود علينا بالنفع؟ بدلا من غسل العقول و محاولات إحياء التخلف؟؟
أرفض و أرفض و أرفض أن تذهب ضرائبي إلى أولئك الدعاة
لماذا أدفع لهم؟؟ و أنا لا أريد أن يقوموا بدعوتي إلى أي ديانة؟؟؟
كل من يريد إعلاء دينه، فليقم بالتبرع، و لكن إلا الضرائب،، أرفض أن تذهب إلى جيوب أولئك العاطلين.
كل من يريد إعلاء إسم ديانته، و الدعوة إليها ، فليقوم بجمع تبرعات من أفراد ديانته التابعين لها، و لكن لا يقوم بتدعيم دعوته على قفانا
إنه حقي، و تلك أموالي، و هذا عقلي
فإبتعدوا عن هذا المثلث تماما يا دعاة ال

يمكنك قراءة مقالا كاملا عن هذه المسألة في جريدة
اليوم السابع


مراد

Read more...

رفع عدد مقاعد المرأة في مجلس الشعب إلى 64 مقعدا


وافقت اللجنة التشريعية والدستورية بمجلس الشعب اليوم برئاسة د.آمال عثمان بصفة نهائية على مواد مشروع القانون المقدم من الحكومة بتعديل أحكام القانون 38 لسنة 1972 الخاص بمجلس الشعب لزيادة عدد المقاعد المخصصة للمرأة.
ويُسمي بقانون الكوتة
وأصبحت عدد المقاعد المخصصة لهن 64 مقعدا.
وقد حاول بعض المرضى النفسيين من أعضاء المجلس بتخفيض عدد المقاعد من 64 إلى 30، و لكن محاولاتهم قوبلت بالرفض التام.
و يُعد هذا ثاني إنتصار من أجل حقوق المرأة
وقد سبقة الإنتصار الأول بتنصيب د/هند حنفي رئيسة لجامعة الإسكندرية، و هي بذلك تكون أول إمرأة مصرية تكون رئيسة لجامعة


ويمكن قراءة مقالا كاملا عن الموافقة على قانون الكوتة في جريدة اليوم السابع


مراد

Read more...

مبروك د/هند حنفي، و مبروك لنساء مجتمعنا المصري



بدأت نتيجة الجهود الخارجية و الداخلية تظهر في مسألة حقوق المرأة و وضعها في المجتمع المصري، وها هنا بداية الأخبار السعيدة، فقد تم تعيين د/هند حنفي رئيسة لجامعة الإسكندرية.

وهي بذلك تكون أول إمرأة تصل إلى رئاسة جامعة في مصر


ومن يريد التفاصيل، ها هو المقال من جريدة الوسط

و مقال آخر في أخبار مصراوي


أصدر الرئيس حسنى مبارك قرارا جمهوريا بتعيين أول رئيسة لجامعة حكومية مصرية الدكتورة هند حنفى رئيسا لجامعة الاسكندرية، والدكتور محمود الطيب رئيسا لجامعة حلوان، والدكتور صفوت زهران رئيسا لجامعة بنها وذلك اعتبارا من أول أغسطس/ اب 2009، لبلوغ الرؤساء السابقين سن التقاعد.
وصرح الدكتور هانى هلال وزير التعليم العالى والدولة للبحث العلمى بأن تعيين الدكتورة هند حنفى كأول سيدة تتولى رئاسة جامعة حكومية مصرية، يأتى متسقا مع تقدير الرئيس مبارك لدعم دور المرأة وحقوقها فى تولى الوظائف القيادية العليا بالدولة.
وأكد هلال حرص الرئيس مبارك على تعيين رؤساء الجامعات قبل بدء الدراسة بوقت كاف، حتى يتسنى لهم الإعداد الجيد للعام الدراسى الجديد.
وأوضح أنه سوف يدعو رؤساء الجامعات الجدد لحضور اجتماع المجلس الأعلى للجامعات المقرر انعقاده فى مطلع الأسبوع المقبل.
وكانت الدكتورة هند حنفى تشغل منصب نائب رئيس جامعة الإسكندرية لشئون الدراسات العليا والبحوث، وتعد أول سيدة تحتل منصب رئيس لجامعة الإسكندرية.

Read more...

عيد الرضوان البهائي أصبح عيدا قوميا في باكستان


مقال بقلم أمنية حسين، من جريدة اليوم السابع

اعتبرت د.بسمة موسى البهائية المعروفة، تخصيص باكستان ليوم 21 إبريل الموافق لعيد الرضوان للبهائيين عيدا قوميا للبلاد، "خطوة رائعة"، وتعنى اعتراف بوجود الأقليات واعتبارهم جزءا من نسيج الوطن, كما أنها فرصة جيدة لتعريف المجتمع بهم وبدورهم.
وقالت إن باكستان تعترف بالديانة البهائية وهى مدونة فى الأوراق الرسمية لديهم، متمنية تطبيق الأمر نفسه فى مصر.

كانت الحكومة الباكستانية قد أعلنت عن اعتبار يوم 11 أغسطس يوما قوميا للأقليات، كما أعلنت عن تدشين مركز كبير بالعاصمة لحوار الأديان سيكون ممثلا فيه كل الأقليات الدينية بباكستان. وأقرت باكستان يوم 21 إبريل من كل عام عيداً.

ووجهت بسمة تحية إلى دولة باكستان وقالت إن هذا العمل يعد تطبيقا لما فعله الرسول محمد صلى الله عليه وسلم عندما دخل المدينة المنورة وأرسى صحيفة المدينة مع كل الطوائف بها، فأصبحت المدينة المنورة من وقتها حتى الآن نموذجا جميلا للتسامح بين البشر.

Read more...

مهزلة إنسانية في حق الطفولة

Read more...

Friday, June 5, 2009

ماهو معنى حذف خانة الديانة من البطاقة؟


ما هو معنى حذف خانة الديانة من البطاقة؟ هل هو مجرد إزالة سطر من الرقم القومي، و تمت العملية بنجاح، و تكبييير،، تكبيييير؟؟؟

أولا: دعنا نأخذ مثالاً، القبطي في مصر يكون إسمه كيرلس و بيشوي و اسحق، و عبد المسيح، و و و
و المسلم في مصر يكون اسمه احمد، و محمود، و محمد، و عباس، و عبد الرحمن، وإسلام، و و و
ما الفائدة عندما تحذف خانة الديانة من البطاقة لمثل هؤلاء الأشخاص؟؟
إن إسمه ينوب عن خانة الديانة، فهؤلاء الأشخاص لن تسألهم ما هي ديانتكم، لإنها واضحة من الإسم.
إذن حتى يكون حذف خانة الديانة، قرار فعّال، يجب أن يكون المسيحي أيضا إسمه أحمد، و محمود ، و عبد الرحمن
والمسلم يكون اسمه كيرلس و بيشوي و اسحق
حينها فقط سيكون حذف خانة الديانة له فائدة، حين تختلط الهويات القبطية و الإسلامية معا، فلا تعرف ديانة الشخص من اسمه، و تكون حذفت الخانة من البطاقة، فلا يمكن لأي إنسان أن يتدخل في هذه المسألة الخاصة بالشخص و عقيدته.

ثانيا: نحن في بلد لا يُسمح فيها للزواج بين المسيحيين و المسلمين.
فالإسلام يسمح بزواج الرجل المسلم من الفتاة المسيحية، و لكن الكنيسة تعتبر تلك الفتاة خرجت عن الكنيسة و عن المسيحية، ولا يتم الزواج في الكنيسة ولا يسمح لها بالتقرب من الأسرار المسيحية كالتناول و غيرها
وعليه فإن هذه هي الإشكالية الأولى
والإشكالية الثانية، أن الإسلام يرفض أن يتزوج رجل مسيحي من فتاة مسلمة
فما الفائدة الآن من حذف خانة الديانة من البطاقة؟؟

لن تظهر فائدته في هذا الموقف، إلا بتفعيل قانون مُوحد للاحوال الشخصية، للمسيحيين و المسلمين على حد سواء
فيتزوج المسلم من المسيحية، و يتزوج المسيحي من المسلمة، و يحدث اختلاط و امتزاج بين المسيحيين و المسلمين، بلا وجود أي قيود على هذا الإرتباط
حينها يكون حذف خانة الديانة من البطاقة فعالاً، فقط بوجود قانون مُوحد للاحوال الشخصية
يسمح للمسيحيين بالطلاق، و يسمح للتزاوج بين جميع الأفراد مسيحيين و مسلمين
وتخرج المنظومة الدينية تماما من القضية
ولا يصبح الزواج المسيحي في الكنيسة فقط، بل يكون بعقد مدني عادي جدا

يجب أن يتم كل هذا مع حذف خانة الديانة من البطاقة، لإنها لو حُذفت فقط و إنتهي الأمر، فما الفائدة التي عادت علينا من حذفها؟؟ ما التغيير؟
ما الفائدة و أنت لازلت تتعامل في الدولة بحسب دينك؟
إسمك يكون بحسب دينك، و يدل على دينك
زواجك أيضا يعتمد على دينك
ما الفائدة إذن من حذف خانة الديانة من البطاقة؟

لذا يجب إتخاذ الخطوات التي تكلمنا عنها في المقال جنبا إلى جنب مع حذف خانة الديانة، حتى يحدث التغيير


مراد

Read more...

Thursday, June 4, 2009

غنوا لمصر،،، منير


لتحميل الأغنية، إضغط هنا

كل الناس هيغنوا بلادي، هتعيش مصر
أنا فرحان دايما ببلادي وولاد مصر
مصر الأم اللي تسميني، تاخد بإيديّ تعديني
إسمها هو اللي بيشفيني
و الدوا مصر

المحروسة غالية عليّ، نيلها بيرقص جوا عينيّ
طيبة ناسها، و الحنية
إسمها مصر

أكتب إسمي على أهرامها
أحلف إني سمعت كلامها
وأنا تلميذ بحلم قدامها
بتاريخ مصر

مصر الريف و حواري البندر
مصر العلما اللي بتفكر
أو عسكري في البرد بيسهر
يحرس مصر

Read more...

في أرض النفاق

إستغربت أوي أمر البنات اللي كل ما أحاول اتكلم معاهم في موضوع عدم فرضية الحجاب و هما أصلا مش محجبات ألاقيهم ضد كلامي إزاي أقول الحجاب مش فرض أنا أكيد مش فاهمة حاجة في الدين
....
و أنا في ثالثة إعدادي غطيت شعري و كان هو ده مفهومي عن الدين الصح و عن إني أكون فتاة محترمة مع إني طول حياتي كنت محترمة, المهم بعد إعتراضات كثيرة من أهلي على فكرة إني أغطي شعري لأسباب هبقى أكتبها مرة ثانية في موضوع عن الحجاب نجحت في إني أعمل اللي أنا عايزاه و إتحجبت فعلا في أواخر ثالثة إعدادي.

و بعد مرور حوالي خمس سنوات عندما أصبحت في تانية جامعة قلعت الحجاب و ده بعد ما إقتنعت انه كان قرار أنا اتخذته عشان كل اللي حوالية بيعملوا كده و عشان كنت فاهمة إن لو غطيت شعري هبقى إنسانة محترمة, و بعد ما قرأت كثير و بدأت أفهم حاجات ما فكرتش فيها لما غطيت شعري.

أول ما قلعت الحجاب دخلت في جدالات كثيرة جدا عن أسباب رفضي لفكرة الحجاب و عدم إقتناعي بها و كان أهم النقاط اللي النقاشات بتبقى فيها إن أنا عندي الحق في إني أغطي شعري أو ما أغطيش بس ما أتكلمش في إن الحجاب مش فرض.

كان البنات اللي حوالية مش محجبات بيُستفزوا أوي لما أقولهم إن الحجاب مش فرض , كنت بسألهم دايما ليه لو انتم مقتنعين بفرضية الحجاب ليه مش مغطيين شعركوا كانوا بيردوا بإجابه كلها ثقة و إقتناع تام بإن لسه ربنا مش هداهم للحجاب و هما ناويين يتحجبوا في يوم بس لسه مش دلوقتي و طبعا الناس كانت بتشوف كلام البنات دي هو العقل كله و أنا اللي بقوله ده تخاريف.

إزاي واحدة تكون مقتنعة بفرضية الحجاب و ان المفروض تكون محجبة بس شايفة إن لسه لم يأتي الميعاد اللي الإله حدده لها لتغطية شعرها , مش المفروض اللي مقتنع بحاجة بيعملها ولا هو الطبيعي إني أفضل أقول أنا هعمل كذا و كذا عشان ده الصح و أكيد في يوم هبقى محجبة لكن مش دلوقتي, يعني الواحدة تبقى عارفة انها بتعمل حاجه غلط و مستمرة فيها مش مشكلة طول ما هي بتقول اه أنا غلط ....

نفاق ده ولا أنا بيتهيألي ؟؟!!
كذب ده و ضحك على النفس ولا لأ؟؟
...................

يعني إيه يطلع قرار بمنع المواقع الإباحية داخل مصر و إحنا داخل جامعتنا بيحصل زي اللي في المواقع دي !!!

ليه كل ما أروح الجامعة ألاقي الطلبة مش في محاضرتهم و كل ولد و بنت قاعدين لازقين في بعض و قربوا يدخلوا جوه هدوم بعض و بعد كده ييجوا يكلموني في الحرام و الحلال و العيب و تقاليد وعادات متخلفة لمجتمع فاسد و يوم ما أرفض الحجاب أبقى أنا اللي مش محترمة عشان برفض إني أكون منافقة عشان برفض حاجه أنا مش مقتنعة بها....

ليه في الإمتحانات ممكن نغش بس بصوت واطي ؟؟

يعني إيه المسلمين و المسيحيين بيحبوا بعض و مفيش ولا فرق في المعاملة و لا فتنه طائفية ولا الكلام الشرير اللي بيتقال اللي ده لكن على طول بنسمع كلمة:
" ده مسيحي..صح؟؟ "

يعني إيه ممكن إثنين مش متزوجين يمارسوا جنس في شقة مادام محدش شايفهم لكن لو حضنوا بعض في الشارع يبقى فعل فاضح ؟؟
فعل فاضح ليه يعني ؟؟

ليه الولد يشرب سجاير عادي و البنت برده بتشرب سجاير بس مش عادي و متقدرش تعملها قدام أهلها طول ما الحاجات دي في السر مفيش مشاكل !!!

ليه لما أنا حاولت أقول أفكاري بصوت عالي الناس هاجمتني و شافوني بحاول أنشر فسادي في المجتمع اللي أصلا فاسد ؟؟
ليه أهلي حاولوا يقنعوني إني أقول إني تراجعت عن أفكاري قدام الناس بس و اللي جوايا يفضل جوايا ؟؟
ليه الناس ممكن تعمل أي حاجه ما دام محدش شايفهم لكن لو حد شافهم يبقوا مش محترمين و يبقوا بيعملوا قلة أدب؟؟

ليه الأطفال و هما صغيرين بنفرح بيهم أوي لما يشتموا و لما يكبروا نقول لهم كده عيب انتوا مش متربيين ؟؟ اه هما مش متربيين , بس هو مين اللي مش رباهم ولا مين اللي علمهم قلة الأدب جوه لكن بره لأ ؟؟ مش المجتمع ولا ناس تانية غير اللي في المجتمع ده؟؟
مش المجتمع اللي فهمنا إن المشكلة مش في عدم وجود غسيل( وسخ ) المشكلة تبدأ لو نشرنا الغسيل ده و الناس شافته !!!


إيه التناقض الغريب ده , ايه الإزدواجية اللي عايشين فيها دي ؟
إيه المجتمع اللي بيعشق الحياة في الظلام ده ؟


المجتمع ده هو إحنا , إحنا اللي عملنا المجتمع ده لما قلنا إن إحنا لسه كويسين و مصر لسه بخير و إحنا ماليانين كذب و نفاق و تناقض.
إحنا اللي بنقبل و بنرفض.
قوانين المجتمع إحنا اللي بنصنعها عشان نمشي عليها ,
إحنا اللي بنختار نعيش خايفين من حكم المجتمع علينا ,
لو بصينا لنفسنا قبل ما نحكم على أفعال غيرنا هنلاقي إن الأولى نحل العقد و المشاكل اللي فينا,
لو قررنا إننا نقبل إختلافات بعض هنبدأ نتحرك للأمام.
هنتغلب على التخلف اللي فينا و مش هيبقى كل اهتمامتنا بتنحصر في الحكم على الاخر.
عايزين حرية ؟؟؟؟؟
اه عايزين حرية , بس أكيد الحرية مش هتيجي لوحدها ,الأول نهدم السور اللي بنيناه حوالين عقولنا عشان ما نعرفش نشوف ( غير تحت رجلنا ) و بس .
لازم نتغلب على خوفنا من الإختلاف , محتاجين نبقى مختلفين عن بعض , محتاجين يبقى كل حد فينا بيفكر , مش فرد بس اللي مسئول عن التفكير والباقي ماشي وراه.
كفاية نفاق , نبدأ نعمل اللي مقتنعين بيه , ندافع عن أفكارنا عشان أفكارنا دي هي إحنا.
لو هنفضل عايشين ب فكر إحنا مش فاهمينه ولا مقتنعين بيه نبقى منافقين , بننافق نفسنا قبل أي حد تاني , مش هنبقى عايشين حياتنا إحنا.

أنا عن نفسي قررت أعيش حياتي أنا مش حياة حد تاني
.........


فدوى

Read more...

Wednesday, June 3, 2009

أرض النفاق


عائدا في المساء من مقهى بمنطقة الهرم، وأشرت لسائق تاكسي، و ركبت معه و انطلق بالسيارة، سألته إن كان يمانع في أن أقوم بالتدخين؟ و أجاب إنه لا يمانع.
أشعلت سيجارتي،، و بدأت أدخنها
السائق ملتحي، و يضع مصحفا على التابلوه
أثنى عليّ قليلا بسبب سؤالي قبل أن أشعل السيجارة، ثم قال:
أنا أيضا أدخن، و لكنني أضع علبة السجائر في جيبي
وأخرج من جيبه علبه سجائره، و أراني إياها، ثم أردف قائلا:
لكنني أصبحت لا أضعها على التابلوه، منذ أن أطلقت لحيتي، فلا يصح أن أكون ملتحي و أدخن أمام الناس.

ضحكت في داخلي من النفاق.
فهذا الإنسان أطلق لحيته، و بسبب إطلاق لحيته، يعتبر أن التدخين لا يصح أمام الناس في وجود لحيته، و لكن في الخفاء يصح أن يدخن
لقد أصبح خوفه من الناس و نقد الناس فقط، و لماذا؟؟ بسبب لحيته التي أطلقها
لحيته تلك التي تجعله يشعر بالمسئولية فقط أمام الناس، و لكن ليس في الخفاء، أضحكني لإنه يمتلك شخصيتين
شخصيه ملتحيه أمام الناس، و شخصية أخرى في الخفاء، و بالطبع هناك ذلك الصراع السرمدي بين كل شخصية من الشخصيتين.
تدين ظاهري، عبارة عن لحية فقط، و أطلقها حتى يرضي من حوله.
حقيقة، أنا لا احترم مثل هؤلاء المنافقين، و لن أحترمهم
يقومون بإرضاء من؟؟
ولماذا يعيشون في تلك الإزدواجية القاتله؟

هل أنت تمتلك شخصية واحده؟؟ أم إنك لكي تتبع الدين و القطيع أصبحت تمتلك شخصيتين؟
إحترام بشريتنا فوق كل شيء، و قبل كل شيء
ضاعت البشرية، و شخصية الإنسان بسبب عقيدته و الجماعة المحيطة؟؟
لا أدري
فكر قليلا، في تلك الشخصية الأخرى التي تمتلكها غير شخصيتك في المجتمع، و دقق بها
أي الشخصيتين تريحك؟؟
أي الأوضاع تريحك؟؟
تناسى العادات و التقاليد، و نظرة الناس و القطيع المحيط، و فكر في شخصيتك و حريتك و كيانك البشري
لو قمت بتشويه كيانك البشري بسبب المحيط أو عادات و تقاليد و عقائد، فإعلم إنك خرجت من شريحة البشر تماما
تدارك الموقف
عش حياتك


مراد

Read more...

الاخوان و مراهقة فكرية


وجدت خبرا في جريدة اليوم السابع مُفادة أن دكتور حسام كامل رئيس جامعة القاهرة قد تلقي تعليمات بدعوة السفير الإسرائيلي في مصر لحضور خطاب الرئيس الأمريكي أوباما
وعليه فقد تجمع أساتذة الجامعة المنتمين للإخوان المسلمين، ليبحثوا وسائل منع دخول السفير الإسرائيلي جامعة القاهرة حتى لا يدنسها.
ويمكنكم قراءة الخبر هنا

ولي تعليق على هذه المسألة وهو:
وكأن الوضع يحتمل في مصر أن تحدث مظاهرة وقت حضور الرئيس الأمريكي.
معظم المصريين كرهوا الرئيس الأميريكي السابق بوش، والآن جاء أوباما، فسيستقبلونه بمظاهرة، بغض النظر إن كان هو المقصود أو غيره.
هؤلاء الإخوان الهمج لا ينظرون للواقع، بل ينظرون للقشور، فقد أضحكني كثيرا إنهم لا يريدون السفير الإسرائيلي أن يدنس الجامعة
يدنس؟؟؟
ما سأقوله الآن معروف لكل من هو في جامعة القاهرة، هل تعلم أن الطلبة يدخنون الحشيش في تلك الجامعة؟؟
هل تعلم أن في بعض الأركان المختفية عن الأنظار تجد طالب و طالبة في حالة هيام و حب و يكادا يمارسا الجنس في الجامعة
يدنس ماذا يا أتباع الإخوان مغيبي العقول؟؟
وما هو معنى التدنيس؟؟ إنتهت الحرب و إنتهت المشاكل، و الآن نحن في طور جديد من مراحل التقدم السياسي و الإقتصادي
ما الفائدة من معاداة التطبيع؟ هل لإرضاء غضبكم؟؟
واضح أن الإخوان في مرحلة مراهقة فكرية، ولا يريدون مرور هذه الزيارة بدون ظهورهم في الصورة
الرحمة رجاءا من عقولكم الطفولية، و إنضجوا قليلا
يجعلونني أتذكر الحركات التقليدية التي يفعلها المراهقون، فتاة تفتعل مشكلة لتلفت نظر شاب، أو العكس.
إنتهت الحرب، و بدأ عصر جديد، إما أن نواكبه، أو نعيش في الماضي
يمكنكم أن تعيشوا في الماضي، و لكن لا يمكنكم أن تفرضوا علينا إتباعكم، سنعيش في المستقبل.
لو كان لديكم خبرة بالسياسة، لعرفتم أن وجود السفير الإسرائيلي مهم أثناء خطاب الرئيس أوباما، ولكن متى كان لكم موقفا منطقيا في السياسة؟؟
السياسة ليست تخصصكم، فأنتم مرتزقة في اغلب الأحيان، و مغيبين في أحيان أخرى
إن الدولة المصرية إعترفت بالتطبيع، و السفير الإسرائيلي سفير معترف به في مصر، فلا منطق ولا سبب يجعل الدولة ترفض حضورة الخطاب.
توقفوا عن محاولات لفت الأنظار و إنضجوا بأفكاركم قليلا.
مراد

Read more...

  © Blogger templates Newspaper III by Ourblogtemplates.com 2008

Back to TOP